Select Page

برعاية الأستاذ الدكتور عقيل يحيى هاشم الأعرجي رئيس جامعة الحمدانية وبحضور الأستاذ الدكتور خزعل ياسين مصطفى مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ، والأستاذ المساعد الدكتور رياض مبارك عبد الله عميد كلية التربية للعلوم الصرفة والأستاذ المساعد الدكتور نوري صابر محمد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية ، والسيد حسين علي أصغر المولى مدير قسمِ التربية والتعليم في هيئة الحشد الشعبي في محافظة نينوى ، وعدد من الشخصيات الأكاديمية والدينية وعدد من أساتذة الجامعة وطلبتها . اقامت جامعة الحمدانية اليوم الثلاثاء الموافق 2024/2/27 وبالتنسيق مع قسم التعليم المستمر ، وبالتعاون مع وزارة التخطيط وهيئة الحشد الشعبي الندوة العلمية الثقافية الموسومة بـ (بالعلم والتعلم نُحقّق السلم المجتمعي) .

هدفتِ الندوةُ إلى التأكيد على التعاون المشترك بين وزارتي التخطيط والتعليم العالي والبحث العلمي ، وتبادلِِ الخبراتِ والعمل المشترك ، وتثمينِ وابرازِ جهود الحشد الشعبي ودوره في الحفاظ على الأمن والسلم المجتمعي .

تضمنت الندوةُ ثلاثة محاور هي : محور التعلم والتعليم ومحور القيم والتماسك المجتمعي ومحور التنوع الديني والثقافي توزعت على (8) أوراق بحثية هي :
دور الحشد الشعبي في مكافحة التطرف الفكري قدّمها الشيخ رامي العبادي .

التنوع الديني والثقافي وأثره على السلم المجتمعي قدّمها الخور أسقف الدكتور فارس منصور يعقوب.

التطرف الفكري للسلوكيات المهددة للسّلم المجتمعي قدّمها الأستاذ الدكتور حمدان رمضان محمد

فصل السياسة عن مجتمع متنوع ( سهل نينوى أنموذجا) ألقاها الأستاذ الدكتور حسن جاسم راشد.

الارهاب وثقافة المواطنة في الرواية العراقية قدّمها الأستاذ الدكتور خليل شكري هياس .

العنف العشائري وأثره السلبي على الأمن المجتمعي (الدكة العشائرية أنموذجا) قدّمها الأستاذ الدكتور عامر عاشور عبدالله .

القتلى الصامتون للسلم المجتمعي في المجتمعات رؤية استراتيجية قدّمها الأستاذ المساعد الدكتور مثنى سعد ياسين .

التعلّم والتعليم والأهداف السلوكية قدّمها كل من الأستاذ المساعد الدكتورة أحلام دارا عزيز والمدرس المساعد إيناس عناد احمد.