اختر صفحة

توصيات المؤتمر العلمي الدولي الأول للدراسات الصرفة والإنسانية

بسم الله الرحمن الرحيم

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور قصي عبد الوهاب السهيل

وبإشراف السيد رئيس جامعة الحمدانية الأستاذ الدكتور عقيل يحيى هاشم الاعرجي

وتحت شعار ” اطيافنا طريقنا الى الرقي والتقدم”

نضمت جامعة الحمدانية (جامعة الطيف العراقي) مؤتمرها العلمي الدولي الأول للدراسات الصرفة والإنسانية للمدة من 20-21 تشرين الثاني 2019 وبضيافة الجامعة اللبنانية الفرنسية وبمشاركة نخبة من باحثي الجامعات العراقية وعدد من الجامعات العربية والدولية وبناء على ما أفرزته محاور المؤتمر من توصيات اقترحت لجنة صياغة البيان الختامي للمؤتمر  التوصيات الاتية وبحسب الاقسام العلمية للجامعة :

اللغة العربية

ضرورة الحفاظ على سلامة اللغة العربية وذلك بتنقية البحوث والأدبيات من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية

ضرورة توحيد المصطلحات اللغوية والنقدية والأدبية والاستعانة بمجامع اللغة العربية في ذلك

التأكيد على الدراسات اللغوية والأدبية الحديثة والمعاصرة

التربية الرياضية

4- تشجيع تصنيع الأجهزة المساعدة في التدريب والتعليم والتدريس والتأهيل والتقويم والتحليل الحركي واستخدامها في العمليات التدريبية والتعليمية والتدريسية والتأهيلية والتقويمية والتحليل الحركي.

5- الاهتمام ببحوث سن ما قبل المدرسة واستخدام القصص الحركية والألعاب الصغيرة وبرنامج الخبرة المتكاملة لبناء المعرفة وتطوير القدرات البدنية والحركية والمهارات النفسية وتهذيب السلوك العدواني ومعالجة سمة الانطوائية لديهم.

6-تطوير مفاهيم أمن الملاعب للحد من مشكلات الشغب والعنف والعدوان والتعصب لما لهذه الظواهر من مردودات سلبية على الرياضة وجماهيريتها.

التاريخ القديم والإسلامي والحديث

7-  تأكيد الجامعات على الدراسات  التاريخية والتركيز على مظاهر الحياة الفكرية والحضارية في تلك البيئة.

8-تشجيع البحوث التاريخية الرياضية لندرتها وعدم وجود مؤسسات لتوثيقها.

9- إيلاء المتاحف الاهتمام الكافي وإجراء الصيانة للآثار  وحمايتها والمحافظة عليها وإنشاء متاحف تليق بهذا التاريخ لتكون مراكز استقطاب للسياحة الأثرية.

10- ابراز الاسهامات الفكرية عند المسلمين في التنمية والتخطيط في التأريخ الإسلامي.

11- تدوين تاريخ مكونات الطيف العراقي الجميل ونشره وإيداعه في المكتبات الرسمية والمكتبات الأهلية للتعرف على تاريخ هذه المكونات وعاداتها و ممارساتها الاجتماعية.

الإدارة

12- استخدام الإدارة الالكترونية في المؤسسات الحكومية ومنها التعليم العالي والبحث العلمي وإنشاء قاعدة بيانات للأغراض المتعددة تسهيلاً للعمليات الإدارية ودقة المعلومات وسرعة الإنجاز.

13- استخدام مقاييس معايير الجودة في المؤسسات الحكومية والأهلية مع مراعاة الإمكانيات المادية والبشرية في المؤسسة.

14- توفير الملاكات المتميزة بتنوع الاختصاصات من خلال تبني خطط استراتيجية للتعليم المهني والإداري مما يزيد من المرونة المهنية للموارد البشرية.

15- العمل على جذب الاستثمارات الأجنبية من خلال تحريرها من القيود البيروقراطية غير الضرورية مع تبني المعايير المحاسبية  لما يتلاءم مع التشريعات الخاصة بالبيئة العراقية

الجغرافيا

16- تحليل أسباب الهجرة القسرية لمكونات الطيف العراقي من مناطقهم الى مواقع أخرى داخل العراق وخارجه ووضع المقترحات لمعالجة هذه الظاهرة وحماية هذه المكونات من أي تجاوز على حقوها.

17- معالجة ظاهرة السكن العشوائي لآثارها السلبية على البيئة وقيا الدولة بواجبها في بناء المجمعات السكنية الاقتصادية لتجاوز هذه الظاهرة.

18- التأكيد على التنمية المستدامة في ظل إدارة متكاملة للموارد المائية ومعالجة مشكلة المياه في المناطق الجنوبية لمكافحة ملوحة المياه والتنسيق مع دول المنافذ المائية بعدم اطلاق المياه المالحة الى العراق.

العلوم التربوية والنفسية

19-التأكيد على بناء الشخصية والخيال العلمي للطفل من خلال الأدبيات والأبحاث التي تنشر وإجراء ورشات عمل للعاملين في المؤسسات التربوية في سن ما قبل المدرسة ( دور الحضانة ورياض الأطفال)  والمدارس الابتدائية لرسم خارطة طريق صحيحة لحياة وسلوك الأطفال

20- التأكيد على بناء السلام المجتمعي والدولي بالحوار والشراكة وليس بالقهر والظلم والعدوان والابتعاد عن كل مظاهر الاقصاء والتهميش والإبعاد ليحل محلها  التسامح والتصالح الحقيقي لكي يساهم الجميع في بناء العراق العظيم.

21- التوجه نحو دراسة المشكلات المتعلقة ببناء الشخصية لدى تلاميذ وطلبة المراحل الدراسية المختلفة.

22- تقويم المهارات والكفاءات التدريسية والتعليمية والتدريبية والتأهيلية في المراحل الدراسية المختلفة وعمل دراسات و ورشات عمل لتطوير كفاءة العاملين في هذه المهمات.

المحاسبة

23- اعتماد المعيار الدولي للتدقيق في تحقيق الشفافية وبناء التوقعات المستقبلية.

24- التأكيد على دور إدارة عمليات المعرفة  في تطوير كفاءة وعمل المتخصصين في علوم المحاسبة والعلوم الأخرى.

25- ضرورة تحسين النظام المحاسبي الحالي للعراق لتلبية احتياجات الإدارة المالية للوحدات الحكومية لغرض اعداد وتنفيذ الموازنة العامة للدولة

علوم الرياضيات والإحصاء

26- التأكيد على البحوث الإحصائية لتقويم حالات العمل وبيان كفاءة الأداء وتشخيص نواحي التميز والقصور في المؤسسات .

27- اجراء مسوح للمشكلات الاجتماعية والإنسانية واقتراح الحلول البناءة لمعالجتها.

28- توفير كافة المستلزمات الأساسية في البيئة المحلية لغرض اعتماد التقنيات الحديثة التي تؤثر تأثيرا إيجابيا في السجلات المحاسبية

اللغة الإنكليزية

29-رفع كفاءة المحادثة والترجمة باستخدام التقنيات الحديثة وإثراء الجانب النظري بمصادر حديثة

30-العمل الجاد على استقطاب الكفاءات العلمية من خارج العراق من خلال إقامة مؤتمرات تخصصية للدراسات الإنسانية عامة ودراسات علم اللغة الإنكليزية على وجه الخصوص

علوم الحاسبات

– التوجيه في ان تتضمن المؤتمرات القادمة محور علوم الحاسوب في تخصصات دقيقة مثل الشبكات , معالجة إشارات وصور رقمية وأمنية الحواسيب

الفيزياء التطبيقية

– استخدام التقنيات الحديثة لاختبار المصادر المشعة للعينات الغذائية والبيئية للمناطق المختلفة في العراق

التوصيات العامة

34 – العمل على جعل هذا المؤتمر العلمي دورياَ  سنوياَ لما حققه المؤتمر العلمي الدولي الأول من نجاح فضلاً عن عقد مؤتمرات دولية في متخصصة في مختلف العلوم

35 – توجيه الشكر والتقدير والعرفان الى رئاسة جامعة الحمدانية وكافة العاملين في لجان المؤتمر والمساندين لجهودهم المتميزة وحسن الضيافة والتنظيم.

36 – تثمين دور رئاسة الجامعة اللبنانية – الفرنسية و منتسبيها في احتضان وقائع المؤتمر والتسهيلات التي قدمتها لنجاح المؤتمر.

37-العمل على إقامة مؤتمرات دولية او محلية مشتركة بين الجامعات العراقية مما يعزز التعاون العلمي البناء

Share This