Select Page

برعاية الأستاذ الدكتور عقيل يحيى هاشم الأعرجي رئيس جامعة الحمدانية، وبحضور الأستاذ الدكتور خزعل ياسين مصطفى مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والأستاذ المساعد الدكتور رياض مبارك عبد الله عميد كلية التربية للعلوم الصّرفة وعدد من منتسبي وطلبة الجامعة ، أقامَ قسم ُ الشؤونِ العلمية وبالتعاون مع قسم التعليم المستمر في رئاسة الجامعة وبالتنسيق مع قسم علومِ الحياة يوم الاثنين الموافق 26/ 2/ 2024 ورشةَ عملٍ حضورية بعنوان (أثر التداخل بين الكيان الوراثي للفرد والعوامل البيئية في بعض الأمراض البيولوجية والنفسية في المجتمع ) ، حاضر في الندوة كل من:الأستاذ المساعد الدكتور جاسم فتحي علي، جامعة الحمدانية/ كلية التربية للعلوم الصرفة/ قسم علوم الحياة. محاضراً ومديراً للندوة ، الأستاذ المساعد الدكتور طلال حميد حسن، أكاديمي وباحث متقاعد .والأستاذ الدكتور فهد الخالدي، كلية الامام الأعظم. فضلاً عن ممثلي الشرطة المجتمعية في مدينة الموصل.

هدفت الندوة الى تحقيق مجموعة من الأهداف في مجالات عدة منها يما تعلق بالأمراض البيولوجية والنفسية، كأهمية اكتشاف الأمراض الوراثية في مراحل مبكرة للتمكن من تقليل المضاعفات. ومنها الجانب المجتمعي كدور الشرطة المجتمعية بين الواقع والطموح.

  وخرجت الندوة باستنتاجات منها :ان الامراض الوراثية: تتراوح اسبابها بين الخلل في وظيفة جين معين أما الامراض النفسية فأكثر تعقيداً من الامراض البيولوجية لصعوبة علاجها وتباين حدوثها بين الافراد.

ومن توصيات الندوة: استحداث مراكز طبية لتشخيص الأمراض الوراثية والتوسع في تدريس مادة الأمراض الوراثية في كليات الطب في الجامعات العراقية على غرار الدول المتطورة في هذا المجال.