Select Page

اقامت وحدة التنمية المستدامة بالتعاون مع قسم التعليم المستمر وشعبة التأهيل والتوظيف في رئاسة الجامعة ورشة بعنوان الاساليب المعتمدة لتنمية وتطوير مهارات القدرات الابداعية لدى الطالب الجامعي بمشاركة عدد من الاساتذة وجمع غفير من الطلبة. وهدفت الورشة الى اطلاع المشاركين على مفهوم الابداع ومدى قدرة الطالب الجامعي على تنمية مهارات التفكير الابداعي لتطوير ذاته في مجال التعليم ليصبح قادرا على طرح افكار ابداعية ناضجة غير مألوفة والتعامل مع القضايا بطريقة غير معروفة وتختلف عن الافكار التي يطرحها الاخرين وتضمنت الورشة عدة محاور هي اولا مفهوم الابداع ثم تحديد أكثر المفاهيم تكراراً في توضيح مفهوم الإبداع للطلبة ثانيا من هم الطلبة المبدعون ثالثا اهم الطرق التي تجعل الطلبة أكثر إبداعًا رابعا ماهي معوقات (سلبيات) القدرات الإبداعية لدى الطالب الجامعي؟ خامسا أهمية القدرات الإبداعية لدى الطالب الجامعي سادسا بماذا يتميز الطلبة القادرين على تطوير مهاراتهم الابداعية؟ سابعا أساليب تنمية مهارات التفكير الابداعي وخلصت الى اولا: يعد الطالب الجامعي من اهم المخرجات التي يجب التركيز عليها وتطوير افكاره واختباره بطريقة تنمي وتطور مهارات القدرات الابداعية له من خلال تحسين نوعية التعليم بهدف تحقيق الكفاءة والفاعلية في الأداء والإنجاز ثانيا انقاذ الطالب من تأثير الأفكار السلبية التي تكرس الجمود الفكري، وعدم التجديد وتشجيع الطبلة ومنح الفرص لهم بطريقة تظهر قدراتهم وإمكاناتهم وكذلك توجيه أسئلة تنير فيهم التفكير بالإضافة الى ارشادهم لاستخدام مصادر مُتعددة للتزود بالخبرة والمعرفة.