اختر صفحة

شعبة تقويم الاداء الجامعي

من اهم الاهتمامات لكل مؤسسة او منظمة تقريبا سوء كانت تشغليه او اكاديميه هو تقييم أداءعملها و موظفيها ويتم ذلك من خلال أساليب معينة وغالبا ما تقوم بوضع اليات و استراتيجيات منها استمارات التقييم و تقوم بتقسيم الرؤساء المباشرين بهدف التعرف على الكفاءة العامة للمنتسبين وبغرض التعرف على أوجه التطور في الأداء.
عملية تقييم الأداء هي عملية تهدف إلى تحديد أداء المنتسب للمؤسسة و تعريفه به و كيف ينبغي أن يؤدي عمله و تصميم خطة لتنمية العامل، فمن شأن تقييم الأداء ليس فقط تعريف المنتسب للجامعة بمستوى أدائه بل التأثيرعلى مستوى أدائه مستقبلا.
و يقول باحثون أن تقييم الأداء” يعني تقدير كفاءة العاملين لعملهم ومسلكهم فيه، و أنه نظام رسمي مصمم من أجل قياس و تقييم أداء و سلوك الأفراد أثناء العمل وذلك عن طريق الملاحظة المستمرة و المنظمة لهذا الأداء و السلوك و نتائجها، خلال فترات زمنية محددة ومعروفة.”
وهوعبارة عن تقرير دوري يبين مستوى أداء الفرد ونوع سلوكه مقارنة مع مهمات وواجبات الوظيفة المنوطة به. فهو يساعد المسؤولين على معرفة جوانب الضعف و القوة في نشاط ذلك الفرد. و الهدف المنشود من ذلك هو معالجة الضعف إن وجد وتدعيم جوانب القوة أيضا. ويركز هذا المفهوم على الأداء الفعلي في ظل متطلبات وظيفته، والإنجاز المتوقع منه أداؤه.

م.م ظافر صباح ياسين
مسؤول شعبة تقويم الاداء الجامعي

Share This