Select Page

وحدة التصنيفات الدولية

أن التصنيفات الدولية تسهم بشكل كبير في تحسين السمعة الدولية للجامعات. كما يعد التصنيف الدولية  واحدة من أهم أسباب التطوير الاكاديمي. كما تكمن أهمية التصنيفات في أنها تستخدم من بعض الحكومات من اجل توجيه سياسة التعليم العالي، وأيضا تكمن أهميتها في بحث المؤسسات التعليمية عن شركاء دوليين.

والاهم هو أن الطلبة يستخدمون التصنيفات من اجل إيجاد جامعة ملائمة للدراسة وذلك بسبب، في كثير من الأحيان، لعدم وجود مقاييس أخرى واسعة الانتشار. أهمية التصنيفات الجامعية الدولية تكمن في عدة مجالات مهمة لابد من سردها والتي لابد من جامعاتنا الافادة منها والافادة من تجارب بعض الدول في توجيه التعليم العالي وفقا لنتائج لتلك التصنيفات العالمية.

أن التصنيفات العالمية تؤثر على عملية صنع القرار المؤسسي. فقد أكد 27% من عينه دراسة RISP أنه تم إعادة النظر في سياسات الجامعات بينما 26% أكدوا أن التركيز قد تحول إلى تبني ميزات جديدة في العمل بدلاً من الإجراءات القائمة، في حين أن 23% أشار إلى أن تغييرات كبيرة حدثت في تعزيز مجالات البحث العلمي و21% اكدوا أن معايير التوظيف والتعزيز قد تغيرت بشكل كبير في جامعاتهم.  من هذا المنطلق سعت جامعتنا  جامعة الحمدانية إلى اتخاذ خطوات جريئة بضرورة تغيير بعض الإجراءات القائمة من اجل تحسين العمل وتطويره. فقد استطاعت الجامعة بسهولة الانخراط  في تصنيف Web Matrix  ولا تزال الجامعة تعمل على  صياغة رؤى استراتيجية واضحة ضمنت لها التقدّم في التصنيفات العالمية مثل تصنيف  Uni Renk والجهود مستمرة للانخراط في التصنيفات الأخرى مثل QS  وغيرها .

م . فداء نوئيل
مسؤولة وحدة التصنيفات الدولية