وجهت وزارة التعليم العالي البحث العلمي, الجامعات والكليات الأهلية ومعهد العلمين للدراسات العليا, بمنع دخول المستثمرين وأصحاب عقود إيجار الأراضي والأبنية إلى الحرم الجامعي.

وقال مدير دائرة التعليم الجامعي الأهلي الدكتور إيهاب ناجي عباس, إن وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور قصي السهيل “وجّه بمنع دخول المستثمرين وأصحاب عقود إيجار الأراضي والأبنية الخاصة بالجامعات والكليات الأهلية ومعهد العلمين للدراسات العليا إلى الحرم الجامعي، فضلا عن غلق وعدم فتح إي مكتب لهم داخل الجامعات والكليات كافة”, مشددا على اتخاذ الإجراءات الصارمة بحق الكليات والجامعات التي لا تلتزم بهذا التوجيه.

وأضاف مدير دائرة التعليم الجامعي الأهلي أن الوزارة منعت التدريسيين المعاقبين بموجب أوامر لجان تحقيقية أو تفتيشية أو أوامر إنهاء تكليف أو إعفاء بسبب الإخلال بالواجبات الوظيفية من تولي عضوية أو رئاسة أية لجنة من اللجان العلمية أو الفنية أو الإدارية ضمن اطر عمل الجامعة أو الكلية.

وأكد عباس ضرورة الالتزام بالمعايير العلمية والشروط القانونية الخاصة في ترشيح رؤساء الأقسام ومعاوني العمداء وبحسب الدرجات العلمية المعتمدة من ذوي الكفاءة والنزاهة والابتعاد على إشراك أعضاء غير مخولين قانونا في مجالس الجامعات والكليات مما يتيح أن تأخذ العملية الأكاديمية أبعادها الحقيقية دون ادنى تدخلات.

ودعا مدير دائرة التعليم الجامعي الأهلي الجامعات والكليات الأهلية الى مراعاة استحقاق الأساتذة والمتعاقدين خلال العطلة الصيفية والالتزام بالسياقات القانونية بدفع رواتبهم وعدم قطعها.