Select Page

بِرعايةِ معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي افتتح الأستاذ الدكتور عقيل يحيى هاشم الأعرجي رئيس جامعة الحمدانية اليوم الإثنين الموافق 2024/1/29 وقائعَ المؤتمرالعلمي السنوي الأول والموسوم بــ: (دور جامعة الحمدانية في تحقيق السلم المجتمعي) والذي أقامته كلية التربية للعلومِ الإنسانية .

جرت مراسيم الافتتاح بحضورِ السيدِ محافظ نينوى الأستاذ عبد القادر الدخيل وعدد من أعضاء مجلس النواب ورؤساء الجامعات في محافظةِ نينوى ، والسادة في هيئة الحشد الشعبي وقيادة العمليات ،وعدد من المسؤولين في الحكومة المحلية ووجهاء سهل نينوى وعدد من القيادات الدينية في المحافظة.

افتتح المؤتمر بتلاوةِ آيات من الذكر الحكيم وقراءة الفاتحة والصلوات ترحماً على أرواح الشهداء الأبرار، وكلمة السيد رئيس جامعة الحمدانية التي أشار فيها إلى سعي جامعة الحمدانية الدؤوب والمخلص لتحقيق السلم المجتمعي والحفاظ على تطبيقه بين أساتذتها وموظفيها وطلبتها مؤكداً أهميته ليس على صعيد الجامعة فقط بل على صعيد المدينة ولا سيما في منطقة سهل نينوى كونها منطقة تتمتع بخصوصية لما تضمه من طوائف وديانات مختلفة.

تلا ذلك كلمة للسيد محافظ نينوى وكلمة ممثل هيئة الحشد الشعبي ، وعرض فيديو من إنتاح قسم الإعلام والاتصال الحكومي يؤرخ انجازات الجامعة من بداية تأسيسها إلى الآن وفيديو آخر يوثقُ بطولاتِ الحشد الشعبي فضلاً عن إلقاء عددٍ من القصائد الشعرية .

وشارك في المؤتمر أكثر من ثلاثين باحثاً ببحوثٍ علمية جرى تحكيمها علمياً ومناقشتها في أربع جلساتٍ علمية في أروقة جامعة الحمدانية عرض فيها الباحثون أعمالهم وما توصلوا إليه من نتائج.

وخرج المؤتمر بتوصيات منها دعم السلم المجتمعي في محافظة نينوى والتشديد على دور الجامعات في ترسيخ قواعد السلم المجتمعي، و دعم التماسك و التلاحم بين أطياف المجتمع العراقي .