Select Page

 

 

 

 

 

 

   نبذة تعريفية

  يعد قسم الشؤون القانونية احد الاقسام التي يضمها الهيكل التنظيمي لرئاسة الجامعة يرتبط ادارياً بمساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية والمالية، ويتكون من شعبتي الاستشارات القانونية والحقوق والدعاوى يرأسها موظف حاصل على شهادة البكالوريوس في القانون على الاقل يناط به العديد من الواجبات القانونية، ويتولى الاشراف على وحدات الشؤون القانونية في الكليات كافة ابرزها؛ تقديم الاستشارات القانونية وابداء الرأي فيما يعرض عليه من مسائل تتعلق بالجوانب القانونية، بالإضافة الى تمثيل الجامعة امام المحاكم المختصة، فضلاً عن متابعة املاك الجامعة وتنظيم الكفالات والتعهدات القانونية لكل من الموظفين والطلبة.

الرؤية

      النهوض بالمستوى القانوني للكوادر الوظيفية ( تدريسية , ادارية ) كافة في الجامعة وصولا الى تحقيق كادر وظيفي ذات ملكة قانونية واسعة.

الرسالة

      الاعتماد على القوانين والتعليمات والضوابط لانجار الاعمال الوظيفية، والمساهمة في تطوير الواقع الاداري للجامعة.

الاهداف

     يهدف القسم الى ان تكون اعمال الجامعة كافة موافقة للقوانين والانظمة والتعليمات وفي اطار التطبيق الصحيح لها، ومدى مطابقة قراراتها الصادرة لتلك القوانين والانظمة والتعليمات والتنبيه الى ما يعتريها من مخالفة.

المهام

تحدد مهام قسم الشؤون القانونية في الواجبات المدرجة ادناه، فضلاً عن كافة المهام التي تؤديها الشعب الادارية التابعة له وعلى وفق التفصيل الآتي:

  • ابرام العقود الدراسية للموظفين المبتعثين (بعثة، زمالة) خارج العراق.
  • اجراء الكفالات والتعهدات للموظفين المجازين دراسياً داخل العراق وخارجه.
  • اجراء التعهدات والكفالات للموظفين والطلبة كافة.
  • متابعة اجراءات استملاك الارضي لإنشاء مشاريع الجامعة.
  • القيام بأي مهما اخرى توكل اليه من الادارة صاحبة الصلاحية وتدخل ضمن مجال اختصاصه.

م.م. ياسر سبهان حمد
مدير قسم الشؤون القانونية