يعد احد الاقسام التي ترتبط اداريا بمساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية والمالية .ويتولى تنظيم وادارة النشاطات الطلابية الرياضية والفنية والثقافية والكشفية في جامعة الحمدانية.

 

أ.م.د ربيع حازم سلمان

رئيس قسم النشاطات الطلابية
السيرة الذاتية

الارتقاء بمستوى النشاطات الطلابية في جامعة الحمدانية من خلال اشراك اكبر عدد ممكن من الطلبة ( طلاب – طالبات ) في النشاطات الرياضية والفنية والكشفية والثقافية وتوفير المستلزمات الخاصة لممارسة هذه النشاطات , واعداد الفرق والمنتخبات الجامعية للمشاركة في بطولات الجامعات المحلية والعربية والدولية لرفع اسم البلد عاليا في المحافل الدولية.

اعداد الطالب الجامعي بدنيا وعقليا ومهاريا وفنيا ليكون مؤهلا وقادرا على اداء الواجبات ومتطلبات العمل لتحقيق التنمية المستقبلية وتلبية احتياجات المجتمع.

ان اهداف قسم النشاطات الطلابية (الرياضية والفنية والكشفية والثقافية)هي ضمن الاطار العام لفلسفة الجامعة ، والتي هي جزء من فلسفة المجتمع ككل ، ويمكن تحديد هذه الاهداف كما ياتي:

1. اهداف تربوية واجتماعية تشمل تنمية المواهب الرياضية والفنية للطلبة ورفع مستواهم الرياضي والفني والذوقي والثقافي ، واكساب الطالب مهارات وخبرات اجتماعية تعمل على تعزيز الاواصر الاجتماعية بين الطلبة .

2. العمل على افادة الطلبة في مجالات الفن والرياضة من خلال اشراك الطالب الجامعي في نشاط ترويحي يمارس فيه الطالب هواياته الرياضية والفنية لإشباع رغباته واستثمار اوقات الفراغ بأنشطة مفيد تنمي شخصيتهم . والاستفادة منها في اختصاصاتهم الاخرى .

3. ان ممارسة الانشطة الرياضية والفنية والثقافية تساعد على التكامل الصحي من ناحية النمو وتطور الصفات البدنية والفكرية والمهارات الحركية المختلفة اذ انها تجعل الطالب ذو قابلية بدنية وحركية افضل على تحمل اعباء الدراسة .

4. تنمية وتقوية الحالة النفسية للطلبة ورفع حالة النضج الانفعالي للطلبة من خلال ممارسة الانشطة الرياضية والفنية.

5.نشر الوعي والثقافة الرياضية والفنية وتشجيع فرص ممارسة الانشطة الرياضية والفنية لكافة شرائح الوسط الجامعي لما لها من فوائد صحية وبدنية ونفسية.

6.تطوير النواحي القيادية لدى الطلبة من خلال المشاركة في الانشطة الرياضية والفنية والكشفية

 

 

 

 

 1- أ.م.د ربيع حازم سلمان/مدير القسم

 2- م.م ستيفان ججو مارزينا/مدير شعبة النشاطات الكشفية

 3- م.م ريفان سعيد ايشوع/ مدير شعبة النشاطات الرياضية

 

يتشكل القسم من (الشعب) في رئاسة الجامعة ويدير كل شعبة موظف او تدريسي حاصل على شهادة البكالوريوس في التربية البدنية وعلوم الرياضة او في الفنون الجميلة على الاقل، والشعب هي:

1- شعبة النشاطات الكشفية.

2- شعبة النشاطات الرياضية

3- شعبة النشاطات الفنية