يعتبر قسم الرقابة والتدقيق الداخلي من اقسام رئاسة الجامعة المستقل ذاتيا" بعمله ويرتبط بصورة مباشرة بالسيد رئيس الجامعة وحسب الهيكل التنظيمي لجامعة الحمدانية ، ويعتبر من الاقسام المهمة في الجامعة ، ويعد صمام الأمان حيث ان المعاملات المالية والادارية والقانونية والهندسية ومعاملات العقود كافة لا تُعمل بها الا بعد تدقيقها . .

  ويتكون قسم الرقابة في رئاسة الجامعة من :

 1- شعبة التدقيق الداخلي

 2- شعبة التدقيق المالي .

 3- شعبة متابعة التقارير .

 

أحسان شاهر جعفر

رئيس قسم الرقابة والتدقيق الداخلي
السيرة الذاتية

الاسهام في تحسين الأداء وتعزيز الشفافية والمساءلة ومحاربة الفساد في ادارة المال العام .

تحقيق رقابة فعالة على الاموال العامة وفق الممارسات المهنية ورفع تقارير موضوعية وذات مصداقية عالية الى ديوان الرقابة المالية ومكتب المفتش العام .

يهدف القسم الى تدقيق تطبيق القوانين والتعليمات المالية في التصرفات المالية والادارية كافة في رئاسة الجامعة من اجل اِحكام السيطرة على الموارد المالية والايرادات المتحققة من خلال تطبيق التعليمات المالية والمحاسبية ومدى التزام الافراد العاملين في الجامعة بالقرارات والقوانين النافذة وبما يحقق هدف الرقابة والتدقيق في الحفاظ على المال العام . .

يقوم قسم الرقابة والتدقيق الداخلي في رئاسة جامعة الحمدانية بتدقيق معاملات الصرف والقيد والرواتب والمعاملات المالية كافة ويقوم بتدقيق الاقسام وكذلك تدقيق الكليات عن طريق الزيارات التفتيشية الدورية والشهرية وارسال نسخة من التقارير الى ديوان الرقابة المالية ومكتب المفتش العام .

1- الاجابة على على الاستفسارات التي ترد من مختلف تشكيلات الجامعة سواءا" كانت تحريرية او شفوية والتي تقع ضمن اختصاص القسم ومفاتحة الجهات المعنية في حالة عدم توفر الاجابة المطلوبة .

.2- تدقيق كافة التصرفات المالية الخاصة برئاسة الجامعة من مستندات الصرف والقيد والسجلات المحاسبية انتهاءا" بموازين المراجعة والحسابات الختامية لحسابي الموازنة وصندوق التعليم العالي .

.3- اجراء عمليات التدقيق الميدانية على الكليات التابعة للجامعة بموجب اوامر ادارية عن طريق لجان متخصصة تشكل لهذا الغرض ورفع تقاريرها الى السيد رئيس الجامعة لاتخاذ ما يلزم .

4- تشكيل لجان تدقيق مفاجئ عند وجود مخالفة مالية او عند الاخبار عن مخالفة مالية لاتخاذ ما يلزم ورفع تقرير بهذه الحالة الى السيد رئيس الجامعة ..

.5- الاجابة على تقارير ديوان الرقابة المالية السنوية ونصف السنوية ومتابعة تصفية كافة الملاحظات سواء التي كانت على حسابات مركز الجامعة او التشكيلات التابعة لها من خلال تدقيق هذه الملاحظات وتدقيق تصفيتها مع الكليات واصدار التعاميم والتوجيهات المالية والرقابية بهدف تجاوزها وتصفيتها وعدم تكرارها مستقبلا سواء التي كانت على حسابات الموازنة او حسابات صندوق التعليم العالي .

.6- متابعة التقارير الشهرية التي تصدرها شعبة التدقيق الداخلي في مركز الجامعة والتي تتضمن مشاكل ومعوقات العمل المالي ومتابعة حل مثل هذه المشاكل وتصفيتها قبل تفاقمها وتشكيل لجان تدقيقية ان تطلب الامر ذلك .

.7- متابعة لجان الجرد ومطابقة نتائج الجرد من خلال توجيهات القسم بهذا الخصوص .

.8- الاشتراك بكافة اللجان الادارية من خلال عضوية المدققين في هذه اللجان وهي لجنة الترفيعات ولجنة تحديد الراتب ولجنة احتساب مدة الفصل السياسي ولجنة تعديلات الراتب ولجنة احتساب اضافة الخدمة ولجنة تغيير العناوين .

.9- الاشتراك باللجان المالية والهندسية مثل لجان فتح وتحليل العطاءات للمقاولات سواء التي على حسابات الخطة الاستثمارية او المقاولات الصغيرة والمناقصات الداخلية على حساب الموازنة التشغيلية .

.10- الاشتراك في كافة اللجان التحقيقية المشكلة في رئاسة الجامعة .

.11- متابعة تنفيذ برامج التدقيق المعدة من قبل مدققي الجامعة ومتابعة اداء المدققين من خلال الالتزام بتنفيذ هذه البرامج .

.12- الاجابة على الكتب والتقارير الواردة من مكتب السيد المفتش العام بخصوص قضايا الفساد المالي والاداري الحاصلة في كافة تشكيلات الجامعة ومتابعتها بخصوص تنفيذ التوصيات لمحاضر اللجان التحقيقية والتدقيقية التي يصدرها مكتب المفتش العام وكذلك التي تصدر من قبل الجامعة .

احسان شاهر جعفر

مدير قسم الرقابة والتدقيق الداخلي