هي عملية ايجاد اليات واجراءات تطبق في الوقت الصحيح والمناسب للتأكد من ان الجودة المرغوبة ستتحقق ، بغض النظر عن كيفية تحديد معايير هذه النوعية .كما وعرفت بانها الوسيلة للتاكد من ان المعايير الاكاديمية المستمدة من رسالة الجهة المعنية قد تم تعريفها وتحقيقها بما يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء قوميا او عالميا ، وان مستوى جودة فرص التعلم والابحاث والمشاركة المجتمعية ملائمة وتستوفي توقعات المستفيدين من هذه الجهات .

 

 

 

الاستاذ الدكتور هاني صبري ال يونس

رئيس قسم ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي
السيرة الذاتية

السعي نحو الإبداع والتميز من خلال اعتماد برامج أكاديمية متطورة شاملة تخدم عناصر العملية التعليمية بصورة واقعية وفاعلة .

تحسين آفاق البناء والتأسيس في الجامعة وصولا إلى مخرجات علمية قادرة على الخوض في المجال العلمي والأكاديمي مما يوفر طاقات وإمكانات يمكن أن تعزز القوة الدافعية لدى الطلبة والتدريسيين معا لاسيما في التعليم والتدريب بحثا عن إمكانات النهوض بالمشاريع التنموية للجامعة لتكون واقعاً ملموسا

إشاعة ثقافة مفهومي الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعة و والتعريف بدورهما في خدمة الفرد والمجتمع والسعي إلى عقد الندوات والاجتماعات الدورية بهدف التوعية وتعزيز درجة الوعي في هذا الاتجاه .

تعميم الملفات التقويمية الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (الملف التقويمي للأداء الجامعي ، وملف تقويم أداء القيادات الجامعية العليا ، وملف تقويم أعضاء الهيئة التدريسية ، وملف تقويم أداء الموظفين ، وتقييم مخرجات التعليم العالي وأية ملفات تقويمية مستقبلية...)على مركز الجامعة والأقسام المتنوعة فيها ، وعلى الكليات والمراكز والأقسام أو الفروع العلمية فيها ومتابعة تأمين الحصول على المعلومات الدقيقة وتوحيدها.

إرسال الملفات التقويمية المنجزة إلى جهاز الإشراف والتقويم العلمي/ قسم تقويم الأداء الجامعي في وزارة التعليم العالي في المواعيد المحددة إذ لكل ملف منها موعد محدد لإرساله.

التعريف بثقافة تقويم الأداء وضمان الجودة وشرح أهميتها بهدف الوصول إلى معايير الجودة العلمية وبالتنسيق مع جهاز الإشراف والتقويم العلمي في الوزارة.

إجراء الدراسات التقويمية على بعض الجوانب التربوية والعلمية الملحة في الجامعة وتقديم الحلول الناجعة لها إلى رئيس الجامعة وإعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالنتائج البحثية ونشاطات القسم ورفع المقترحات التطويرية التي تعزز من رصانة الملفات التقويمية كافة.

إدامة وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بكل ملف من الملفات التقويمية أعلاه والمعدة من قبل جهاز الإشراف والتقويم العلمي/قسم تقويم الأداء.

إشراك الملاك الوظيفي في دورات نظرية وتطبيقية والمشاركة في الندوات والمؤتمرات المتعلقة بتقويم الأداء الجامعي.

تم استحداث قسم ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي والوحدات المرتبطة مع استحداث جامعة الحمدانية، وكانت هيكلية القسم وفقاً لتعليمات الوزارة من اختصاصات مخصوصة ويرتبط بالسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية، ويرتبط بهذا القسم وحدات لتقييم الأداء والدعم والتدريب الفني في الجامعة والكليات التابعة لها.