نشأة القسم: يعتبر قسم العلوم التربوية والنفسية من الاقسام العلمية كقسم مستقل كما يعتبر من الاقسام الساندة للأقسام الاخرى بحيث يتم تدريس المواد التربوية والنفسية المهمة في اعداد المدرس الجامعي في الاقسام الأخرى.

تأسس القسم ضمن الاقسام الاولى التابعة الى جامعة الموصل/كلية التربية في العام الدراسي 2010-2011 في قضاء الحمدانية وكان السبب الرئيسي في استحداث الاقسام كنواة للجامعة بسبب الاحداث الارهابية التي طالت الطلبة من المكون المسيحي من تهديدات وتفجير الباصات التي كانت تنقلهم الى جامعة الموصل كما جاءت نتيجة الاضطهادات والاعمال الارهابية التي طالت المكونات الاخرى منها المكون الشبكي والمكون الايزيدي من اعمال ارهابية ضد الاقليات الاصيلة في المنطقة بدأ القسم بكادر تدريسي منسب من كلية التربية وكلية التربية الاساسية /جامعة الموصل مع الاستعانة بعدد من المحاضرين الخارجيين .وتم الاستعانة ببناية مركز مار بولص للخدمات الكنسية التابع للكنيسة في قضاء الحمدانية- قره قوش وتم استقدام الطلبة الى القسم من اقسام جامعة الموصل المختلفة وبذلك بدأ القسم بالعملية التدريسية اصبح القسم يداوم في البناية المذكورة انفا للمرحلة الثانية ايضا وبعد ذلك تم استئجار مكان خاص للكلية واستقل القسم ببناية خاصة مع بقية الاقسام وتم تخرج اول دورة في القسم للعام الدراسي 2013-2014 بعد التهجير القسري بعد احتلال واغتصاب مناطق سهل نينوى من قبل التنظيم الإرهابي (داعش)وانتقل القسم الى اربيل وعمل امتحانات الادوار التكميلية لطلبة القسم ف جامعة صلاح الدين وذلك بتضافر جهود التدريسيين وفي العام الدراسي 2015-2016 استأنف القسم عمله في الموقع البديل في اربيل ولازال مستمرا رغم كل الظروف القاهرة التي مرت بالمنطقة والكلية الى ان تم استحداث جامعة الحمدانية رسميا كجامعة مستحدثة ومستقلة.

أ.م.د.احلام اديب داؤد

رئيس قسم علم النفس
1 سنة التأسيس: 2011
2 عدد التدريسيين:
3 عدد الموظفين: 1
4 عدد المحاضرين: 3
4 عدد الطلاب:

رؤية القسم

يسعى قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية /الحمدانية. خلات السنوات القادمة الى تحقيق الجودة والتميز، وتبؤ مكانة مرموقة في الكلية وفي خطة الوزارة. من خلال العمل على تخريج طلاب قادرين على المنافسة في العمل وتوفير بيئة مميزة للتعليم ومناخ يحفز على البحث العلمي نظريا وميدانيا والتميز في تقديم البرامج الاكاديمية والخدمات النفسية والتربوية للمجتمع والريادة في البحث العلمي.

رسالة القسم

تتمثل رسالة القسم في الاسهام الفاعل في تلبية احتياجات المجتمع على الصعيدين المحلي والاقليمي ونشر المعرفة النفسية على المستوى النظري والعملي (الميداني) طبقا للمعايير الدولية ومتطلبات المجتمع واخلاقيات المهنة. وتمتج الرسالة لتصل اعضاء هيئة التدريس بالقسم من اثراء العلوم التربوية والنفسية من خلال اجراء البحوث العلمية الاصيلة الهادفة , وما يقدمه القسم من خدمة للمجتمع من خلال الخدمات المتنوعة والمحاضرات وورش العمل لفئات مختلفة من المجتمع مواكبة التغيرات التي تمر بها العلوم التربوية والنفسية.

أهداف القسم

يعد قسم العلوم التربوية والنفسية من الاقسام المهمة التي تسهم في عملية اعداد وتطوير القوى البشرية. وتعمل على تحقيق جوانب مهمة من الهدف الشامل والاهداف العامة للنظام التربوي وكذلك اهداف التعليم العالي، واهداف كلية التربية، في ضوء الفلسفة المركزية للدولة.

ويمكن بلورة الاهداف التربوية الخاصة لقسم العلوم التربوية والنفسية في الابعاد الاتية:

اولا: البعد المعرفي ويشمل الاهداف الاتية:

  • اعداد الطلبة اعدادا علميا ومهنيا وثقافيا وتمكينهم من معرفة الحقائق والمفاهيم والنظريات التربوية والنفسية ,واستيعاب المبادئ الاساسية التي تؤهلهم للتدريس والبحث العلي والارشاد النفسي والتربوي في مؤسسات وزارة التربية والمؤسسات الاجتماعية والتربوية.
  • تمكين الطلبة من تطبيق الاساليب العلمية في معالجة المشكلات والمواقف الحياتية والمهنية والقدرة على تحليل هذه الاساليب والحكم عليها في معايير محددة.
  • تمكين الخريج من مواصلة دراسته العليا واستيعابه للمستجدات العلمية والتطورات في مجال العلوم التربوية والنفسية واتقانه اساليب البحث العلمي
  • تعميق التعاون العلمي في المؤسسات التربوية والاجتماعية وعقد الندوات والحلقات الدراسية وورش العمل وبرامج في مجال التعليم المستمر.
  • ثانيا: الجانب الوجداني ويشمل الاهداف الاتية:

  • مساعدة الطلبة على اكتساب الاتجاهات والقيم النافعة بما ينسجم وقيمنا العربية وصولا بهم الى اسمى درجات التقدم والنضج.
  • تنمية اتجاهات وميول ورغبات الطلبة وتطوير قابلياتهم في اتجاه مهنة التدريس والبحث العلمي والارشاد النفسي.
  • تنمية وتطوير الاتجاهات والقيم الاخلاقية خاصة في مهنة التدريس والبحث العلمي والارشاد النفسي ومنع الاستخدام السيئ لمسؤولياتهم في المجال التربوي والنفسي.
  • ثالثا: البعد النفسي الحركي (المهارات) ويشمل:

  • تمكين الطلبة من اكتساب المهارات الاساسية المتعلقة بمهنة التدريس والبحث العلمي والارشاد النفسي .والعمل على تنميتها وتطويرها لأداء اعمالهم بنجاح ومواجهة مواقف الحياة بكفاءة عالية اثناء مزاولتهم المهنة .
  • تنمية وتوجيه الطلبة وافراد المجتمع باتجاه اكتساب مهارات التعلم الذاتي بنفسهم وتوسيع افاقهم وتطوير كفاياتهم ليصبحوا قادرين على التواصل الى مصادر المعرفة والثقافة بنفسهم.
  • ففيان ادمون توفيق الوس

    ملاحظ فني

    اعدادية الصناعة