تم افتتاح قسم الجغرافية / كلية التربية / جامعة الموصل بتاريخ 30 تشرين الثاني 2010 بحفل رسمي في مقر دار بولص للخدمات الكنسية /قضاء قره قوش اذ خصص الدار للتدريس فيه وحضر حفل الافتتاح المسؤولين الاداريين في جامعة الموصل ورجال الدين في قضاء قره قوش والكادر التدريسي في القسم .

تأسس القسم بتوجيه من السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبجهود حثيثة من قبل المسؤولين بسبب تعرض طلبة المنطقة الى عمليات التهديد والتفجير للباصات التي تنقلهم الى جامعة الموصل. وكانت هناك عدة اقسام لتكون البذرة الاولى لإنشاء نواة كلية التربية-الحمدانية وترتبط هذه الاقسام بأقسامها المتناظرة في كلية التربية بجامعة الموصل وبالتنسيق المباشر والارتباط بعمادة كلية التربية بجامعة الموصل وبأشراف عميد كلية التربية الاستاذ الدكتور عبد الواحد ذنون طه وبتوجيه السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور ابي سعيد الديوه جي وبدأت بوادر اكتمال نواة الكلية بفتح اقسام جديدة الى ان وصل عددها 9 اقسام شملت (الجغرافيا والتاريخ واللغة الانكليزية واللغة العربية وعلم النفس والرياضيات والفيزياء وعلوم الحاسوب والتربية البدنية وعلوم الرياضة ).

بدا قسم الجغرافيا في الحمدانية بشعبة واحده ومن ثم تم الاتفاق على نقل طلبة المرحلة الثانية من اهالي المنطقة الى القسم وتم فتح شعبة اخرى الى أن اكتمل ملاك القسم من المراحل الاربعة وبعون الله تم تَخرج الكلية الدفعة الاولى 2012-2013 من ثمارها من طلبة المرحلة الرابعة رغم الامكانيات البسيطة التي بدأ بها القسم وبكادر ينحصر بتدريسين ومن ثم تم تنسيب أساتذة اخرين من كلية التربية ومن كليات اخرى لأداء المهام التدريسية.

د.محمد حمزة حسين الدليمي

رئيس قسم الجغرافية
1 سنة التأسيس: 2011
2 عدد التدريسيين: 6
3 عدد الموظفين: 1
4 عدد المحاضرين: 4
4 عدد الطلاب: 213

رؤية القسم

تنطلق رؤية القسم من رؤية كلية التربية والجامعة في ايجاد قاعدة رصينة لبناء طلبة مزودين بالعلم والمعرفة من خلال اعدادهم مهنيا وعلميا، لرفع مستوى القسم والكلية والعمل على توسيع وتأهيل الطلبة بشكل يرقى للمعايير العالمية للجامعات واعتماد معايير الجودة.

رسالة القسم

رسالة القسم هي اعداد كادر تدريسي متخصص في العلوم الجغرافية ليوكن مؤهل وقادر للانخراط في الساحة التعليمية من اجل اعداد جيل متسلح بالعلم والمعرفة والتفاعل مع المجتمع كون الجغرافية علم يبحث ويعالج المشاكل الاجتماعية والسكانية والتخطيطية والاقتصادية.

أهداف القسم

يهدف القسم من خلال عمله الى :

  • تطوير وتأهيل مهارات الهيئة التدريسية والتواصل المعرفي مع العالم لاكتساب الخبرة العملية والتعرف على مشاكل العمل المهنية والعملية.
  • توفير الوسائل التعليمية الحديثة في التدريس كاستخدام برامج نظم المعلومات الجغرافية والخرائط والحث على استخدامها واعتماد الكتاب المساعد مع الكتاب المنهجي وتطوير اساليب التفكير العلمي وتوسيع معارف الطلبة.
  • حث الطلبة للاشتراك في المكتبة الافتراضية من خلال تفعيل مشروع المكتبة الافتراضية وتوسيع مصادر المعلومات وضمان التوسع المعرفي.
  • التعرف على المعالم الجغرافية للعالم واجراء سياحية جغرافية علمية من خلال التدريس واستخدام الاطلس الجغرافي للعالم والتفاعل مع العلوم الاخرى كون الجغرافية لها ارتباطات مع العلوم كافة.
  • زيادة عدد الكتب المنهجية المؤلفة وتسهيل الاجراءات الخاصة لذلك وتحقيق موائمة المناهج مع التطورات الحديثة ومراعاة التحديث في المادة العلمية.
  • السعي للبحث والتطوير في دراسة الموضوعات التي لها علاقة بالمجتمع والربط بين الارض ومواردها الطبيعية والبشرية، كونها موطن الانسان ونشاط العاملين فيها للاستفادة من التخصصات المختلفة في الجغرافية.
  • رئيس القسم

    د.محمد حمزة حسين الدليمي أستاذ مساعد

    دكتوراه في تاريخ العلاقات الدولية



    مقرر القسم

    محمد علي محمد سليمان مدرس مساعد

    ماجستير في علوم الارض (الرسوبيات)

    د. بشير فرحان محمود مدرس

    دكتوراه في موارد مائية ونظم معلومات جغرافية

    د. علي حسين احمد مدرس

    دكتواه في نظم المعلومات الهندسية

    اسعد احمد مقداد مدرس مساعد

    ماجستير في هايدروجيولوجي

    ندى خير الدين سعيد مدرس مساعد

    ماجستير في قانون مرافعات


    المحاضرون

    _________ _______
    _________ _______

    هاشم جواد حسن فارس

    معاون مهندس زراعي

    علوم زراعية (ثروة حيوانية)