يعد قسم المحاسبة أحد الأقسام العلمية المهمة في كلية الادارة والاقتصاد، إذ تأسس في عام 2011 في موقع الحمدانية، وقد كان تابعاً لكلية الادارة والاقتصاد بجامعة الموصل، وفي الأسبوع الأول من عام 2016 تقرر فك ارتباط كلية الادارة والاقتصاد / الحمدانية من جامعة الموصل وربطها بجامعة الحمدانية، وبموجبه أصبح قسم المحاسبة قسماً قائماً بذاته ضمن كلية الادارة والاقتصاد جامعة الحمدانية.

مدة الدراسة في هذا القسم أربع سنوات، يمنح المتخرج بعدها شهادة البكالوريوس في المحاسبة من خلال إعداد خريجين مؤهلين تتوفر لديهم المعرفة المهنية والأكاديمية والقدرات والمهارات اللازمة لممارسة مهنة المحاسبة والتدقيقفي قطاعات الاعمال المختلفة. ويقوم القسم بعدة نشاطات علمية منها الندوات العلمية والحلقات الدراسية.

تخرج الدفعة الاولى من طلبة قسم المحاسبة العام الدراسي 2015 / 2016 , ومن المؤمل أن يرتقي القسم في دراسته المستقبلية الى مستوى منح شهادات الدبلوم العالي، الماجستير، الدكتوراه.

د. ناظم حسن رشيد

رئيس قسم المحاسبة
1 سنة التأسيس:  
2 عدد التدريسيين:  
3 عدد الموظفين:  
4 عدد المحاضرين:  
4 عدد الطلاب:  

رؤية القسم

يتطلع قسم المحاسبة ليكون صرحاً علمياً رائداً بالجامعة في مجال تحقيق التميز في التعليم والبحث المحاسبي والتدقيقي الأكاديمي والمهني، ولتجسيد هذه الرؤية يسعى القسم إلى استكشاف مجالات التطور العلمي والمعرفي للعلوم المحاسبية ومواكبتهما لمعايير التعليم المحاسبي الدولية لضمان الجودة والمستوى الأكاديمي الرفيع، وكذلك تشجيع البحث العلمي الخلاق والسعي إلى توفير مستلزماته، لرفد كافة حاجات المجتمع بخريجي مهرة وعلى قدرات عالية للعمل والتميز في مجالات المحاسبة والتدقيق المختلفة.

رسالة القسم

تتمثل رسالة قسم المحاسبة في توفير بيئة تعليمية وفكرية وبحثية متميزة ومناسبة لمستقبل واعد لمهنة المحاسبة والتدقيق في العراق من خلال المساهمة الفعالة في إعداد خريجين مؤهلين تتوفر لديهم المعرفة المهنية والأكاديمية والقدرات والمهارات اللازمة لممارسة مهنة المحاسبة والتدقيق بطريقة مهنية وأخلاقية، قادرة على المنافسة في سوق العمل المحلي والخارجي، فضلاً عن تشجيع البحوث العلمية من خلال برنامج عالي الجودة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية التي تساهم في تفعيل الشراكة المجتمعية .

أهداف القسم

 

  • تقديم برنامج تعليمي في مجال المحاسبة والتدقيق على مستوى عالٍ من الجودة وتطويره باستمرار بما يتماشى مع التطورات التقنية والنظم التعليمية المتقدمة على وفق معايير التعليم الدولية والمستجدات العالمية.
  • تأهيل خريجيين على قدر من المعرفة والمهارات اللازمة في مجال المحاسبة والتدقيق قادرين على تحمل مسؤولية أعباء المهنة بوصفهم محاسبين أو مدققين في القطاعات الأعمال المختلفة بناءً على احتياجات المجتمع .
  • إيجاد جو علمي وبحثي وفكري في القسم من خلال تشجيع الأبحاث والدراسات والجلسات العلمية ومشاريع التخرج ومناقشاتها .
  • تطوير مهارات الخريجين السلوكية والإدراكية والتفاعلية لتمكينهم من إتقان مهارات الاتصال مع مجتمع الأعمال.
  • تطوير مستوى أداء ومهارات التدريسي بما يتوافق مع رؤية ورسالة القسم عن طريق الاختيار الأمثل والدورات التدريبية للملاكات التدريسية داخل وخارج القطر .
  • المساهمة في تطوير مهنة المحاسبة والتدقيق في العراق من خلال التعاون مع الجهات المهنية والحكومية المهتمة بتنظيم ممارسات المهنة.

رئيس القسم

 
ناظم حسن رشيد عباس الرشيد الاستاذ المساعد الدكتور

دكتوراة محاسبة مالية وتدقيق

 


مقرر القسم

 
مي ابلحد افرام سيمون مدرس مساعد

ماجستير في محاسبة تكاليف

 
لوره باسم بشير مدرس

ماجستير في السياسات الزراعية

ياسر سبهان حمد جادالله اللهيبي مدرس مساعد

ماجستير في القانون التجاري

فاضل عباس سلطان خضر مدرس مساعد

ماجستير في المحاسبة المالية والتدقيق

ابراهيم محمد علي سليم مدرس مساعد

ماجستير في المحاسبة المالية والتدقيق

احمد محمد علي محمد امين مدرس مساعد

ماجستير في محاسبة تكاليف

عمر رمزي جاسم حمد الحمدان مدرس مساعد

ماجستير في الاحصاء العام

 

المحاضرون

 

 
_________ _______
_________ _______
 
 
 
 
 

الأوائل

# الاسم المعدل
1 ايناس نصرة الياس  
2 هبة باسم متي  
3    

الأوائل

# الاسم المعدل
1 نور وليد عمانوئل  
2 حنان بشار سالم  
3 رند خالد صبيح  

الأوائل

# الاسم المعدل
1 هديل رعد سمعون  
2 ساره جنان طوبيا  
3 رندة نافع مارزينا