تعد معاونية العميد للشؤون العلمية واحدة من الأركان المهمة في هيكلية كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة الحمدانية، إذ تعمل على تنظيم الجانب العلمي الخاص بالكادر التدريسي والوظيفي، فضلاً عن الجانب الطلابي الذي يعد الاهتمام به جوهر العملية التعليمية، بدءأ من قبول الطالب في الكلية وانتهاءً بتخريجه من الكلية، وكل ذلك يتم عبر خلق بيئة علمية قوامها توفير الدورات التدريبية لكوادر الكلية بمختلف عناوينها العلمية وإقامة الندوات والمؤتمرات على الصعيدين التدريسي والطلابي، وإقامة النشاطات الثقافية، وعلى صعيد آخر تسعى معاونية العميد بمعاونها وكادرها الوظيفي إلى التفاعل الجاد والمثمر مع بقية الوحدات الإدارية في العمادة والأقسام العلمية من أجل تقديم الأفضل والسير بالعملية التعليمية إلى الامام.

 

أ.م حيدر خضر سليمان

معاون العميد للشؤون العلمية
السيرة الذاتية

تسعى معاونية عمادة الكلية للشؤون العلمية إلى خلق جيل من الخريجين القادرين على رفد دوائر الدولة بالإداريين والمحاسبيين، ومن ثم النهوض بالواقع الاقتصادي للبلد، خدمة لعراقنا الحبيب.

إن من أولويات الرسالة التي تحملها معاونية العمادة للشؤون العلمية تحقيق انسيابية عالية في إدارة ملف الطلبة في الكلية من حيث تنظيم شؤونهم في الأقسام العلمية وفي التسجيل، وشعبة الوثائق، والأقسام الداخلية على نحو يضمن حقوقهم استناداً إلى التعليمات الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

  • متابعة الوحدات التابعة للمكتب والتعاون معهم في الإجابة على الكتب الإدارية الواردة للوحدة .
  • وضع خطة قبول للدراسات الأولية بالتعاون مع الجهات المعنية بالأمر والحرص على تنفيذ الخطة حسب الامكانيات البشرية والمادية للكلية .
  • متابعة سير دوام السادة التدريسيين بالتعاون مع الاقسام العلمية للكلية .
  • تدقيق طلبات القبول بالدراسات الأولية بعد ورودها من الأقسام العلمية وتوحيدها ومن ثم رفعها إلى رئاسة الجامعة لإصدار الأمر الجامعي بالقبول .
  • متابعة طلبة الدراسات الاولية من غياب ولجان تحقيقية وغيرها وإصدار أوامر إدارية بذلك.
  • تنظيم جداول الامتحانات النهائية بالتعاون مع الأقسام العلمية .
  • متابعة سير الامتحانات وتسليم الدفاتر الامتحانية وفق المعاير العلمية المعمول بها .