University Of Al-Hamdaniya - جـــامعة الحمدانية
University Of Al-Hamdaniya - جـــامعة الحمدانية

دليل ضمان الجودة


دليل ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

1- المؤسسة Institute:
يقصد بها كل مؤسسة تعليم عالٍ تقدم برامج دراسية لا تقل مدتها عن ثلاثً سنوات او ما يعادلها من الساعات المعتمدة بعد الحصول على الشهادة الثانوية العامة او ما يعادلها وتهدف الى منح درجة علمية.

2- الجودة Quality:
من كلمة أجاد أي أتى بالجيد من قول او عمل وأجاد الشيء صيره جيدا، والجيد نقيض الرديء، وجاد الشيء جوده بمعنى صار جيدا وعرفت بانها المطابقة لمتطلبات او مواصفات معينة.

3- الجودة الشاملة Total Quality:
يقصد بها في التربية مجموعة من الخصائص او السمات التي تعبر بدقة وشمولية عن جوهر التربية وحالتها بما في ذلك كل ابعادها، مدخلات وعمليات، ومخرجات، وتغذية راجعة والتفاعلاتً المتواصلة التي تؤدي الى تحقيق الاهداف المنشودة والمناسبة للجميع.

4- مفهوم ادارة الجودة الشاملة Total Quality Management:
هي منحى تنظيمي للإدًارة والمراقبة يقوم على قيادة الادارة العليا للمؤسسة للنشاطات المختلفة المتعلقة بالتحسين المستمر للجودة، كما يقوم على اشراك جميع العاملين في تلك الانشطة.

5- ضبط الجودة Quality Control:
ويقصد به نظام يحقق مستويات مرغوبة في المنتج عن طريق فحص عينات من المنتج.

6- ضمان الجودة Quality Assurance:
هي عملية ايجاد اليات واجراءات تطبق في الوقت الصحيح والمناسب للتأكد من ان الجودة المرغوبة ستتحقق، بغض النظر عن كيفية تحديد معايير هذه النوعية. كما وعرفت بانها الوسيلة للتأكد من ان المعايير الاكاديمية المستمدة من رسالة الجهة المعنية قد تم تعريفها وتحقيقها بما يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء قوميا او عالميا، وان مستوى جودة فرص التعلم والابحاث والمشاركة المجتمعية ملائمة وتستوفي توقعات المستفيدين من هذه الفرص.





uohamdaniya.edu.iq © Copyright 2016, All Rights Reserved Dyno Systems