University Of Al-Hamdaniya - جـــامعة الحمدانية
University Of Al-Hamdaniya - جـــامعة الحمدانية

أهداف ومهام القسم


نبذة مختصرة عن القسم

تم استحداث قسم ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي والوحدات المرتبطة به مع استحداث جامعة الحمدانية ، وكانت هيكلية القسم وفقاً لتعليمات الوزارة من اختصاصات مخصوصة ويرتبط بالسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية، ويرتبط بهذا القسم وحدات لتقييم الأداء في الكليات التابعة للجامعة.

أهداف ومهام قسم ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

1. تعميم الملفات التقويمية الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (الملف التقويمي للأداء الجامعي، وملف تقويم أداء القيادات الجامعية العليا، وملف تقويم أعضاء الهيئة التدريسية، وملف تقويم أداء الموظفين، وتقييم مخرجات التعليم العالي وأية ملفات تقويمية مستقبلية...) على مركز الجامعة والأقسام المتنوعة فيها، وعلى الكليات والمراكز والأقسام أو الفروع العلمية فيها ومتابعة تأمين الحصول على المعلومات الدقيقة وتوحيدها.

2. إرسال الملفات التقويمية المنجزة إلى جهاز الإشراف والتقويم العلمي/ قسم تقويم الأداء الجامعي في وزارة التعليم العالي في المواعيد المحددة إذ لكل ملف منها موعد محدد لإرساله.

3. إشاعة ثقافة مفهومي الجودة وتقويم الأداء في التعليم العالي ودورهما في خدمة الفرد والمجتمع والسعي إلى عقد الندوات والاجتماعات الدورية بهدف التوعية وتعزيز درجة الوعي للتعريف بثقافة تقويم الأداء وضمان الجودة وشرح أهميتها بهدف الوصول إلى معايير الجودة العلمية وبالتنسيق مع جهاز الإشراف والتقويم العلمي في الوزارة.

4. إجراء الدراسات التقويمية على بعض الجوانب التربوية والعلمية الملحة في الجامعة وتقديم الحلول الناجحة لها إلى رئيس الجامعة وإعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالنتائج البحثية ونشاطات القسم ورفع المقترحات التطويرية التي تعزز من رصانة الملفات التقويمية كافة.

5. إدامة وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بكل ملف من الملفات التقويمية أعلاه والمعدة من قبل جهاز الإشراف والتقويم العلمي/قسم تقويم الأداء.

6. إشراك الملاك الوظيفي في دورات نظرية وتطبيقية والمشاركة في الندوات والمؤتمرات المتعلقة بتقويم الأداء الجامعي.





uohamdaniya.edu.iq © Copyright 2016, All Rights Reserved Dyno Systems