University Of Al-Hamdaniya - جـــامعة الحمدانية
University Of Al-Hamdaniya - جـــامعة الحمدانية

كلمة رئيس الجامعة



انطلقت مسيرة جامعة الحمدانية مع انطلاقة كلية تربية الحمدانية عام 2011 والتي ترعرعت في احضان جامعة الموصل لأربع سنوات. استحدثت جامعة الحمدانية في 23/3/2014 لتنظم الى مجموعة الجامعات العراقية وتساهم في رفد النهضة العلمية وتقدم البلاد على كافة الصعد.
تقع جامعة الحمدانية في منطقة سهل نينوى وتحديداً في قضاء الحمدانية / قره قوش شرق مدينة الموصل. بدأ العمل في تشييد مبنى الجامعة عام 2012 وشارف العمل فيها على الانتهاء لولا الاحداث التي عصفت بنينوى ومحيطها وادت الى تهجير ونزوح قسري لأهلها وضياع عام دراسي على طلبتها. إلا أن جامعة الحمدانية لملمت جراحاتها ونهضت كما العنقاء من الرماد وبدأت بهمة وعزيمة وتفان منقطع النظير عاماً دراسياً (2015-2016) في كردستان العراق واتخذت من عينكاوه / اربيل موقعاً بديلاً اهدي لطلبتها من بطريركية الكلدان الكاثوليك / ابرشية عنكاوه الكلدانية.
تتألف هيكلية جامعة الحمدانية من كليتين هما كلية التربية وكلية الادارة والاقتصاد. تظم كلية التربية أقساماً تسع هي اللغة الانكليزية واللغة العربية والتاريخ والجغرافية وعلم النفس والتربية البدنية وعلوم الرياضة والفيزياء والرياضيات وعلوم الحاسبات. وتضم كلية الادارة والاقتصاد قسمي ادارة الاعمال والمحاسبة. يبلغ عدد الطلاب في جامعة الحمدانية قرابة 1200 طالب وتستضيف 400 طالب من جامعة الموصل وتكريت والانبار وديالى وبذلك تبرهن على التضامن والتعاون ومشاركة الالم والامل العراقي الكبير.
ان جامعة الحمدانية بإدارييها وتدريسييها وطلابها لحريصة اشد الحرص على بناء الانسان والمجتمع العراقي ورفد سوق العمل بأمهر الكفاءات التعليمية والادارية. وبرغم التحديات الكبيرة ستواصل الجامعة مسيرتها بتحدٍ اكبر لتحقيق رؤيتها ورسالتها ان تكون رافداً معرفياً ومركزاً بحثياً منتجاً على الصعيدين المحلي والعالمي وتحقيق التنمية المستدامة للإنسان والمجتمع من خلال المعرفة والبحث والتطوير. والله ولي التوفيق.

أ.د. مزاحم قاسم الخياط
رئيس جامعة نينوى والمشرف على تطوير جامعة الحمدانية





uohamdaniya.edu.iq © Copyright 2016, All Rights Reserved Dyno Systems