عقد قسم ادارة الجودة في وزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة ندوة عن اعتماد مختبراتها ضمن نظام الجودة العالمي لرفع مستوى كفاءة المختبرات بمشاركة باحثين ومختصين.

وأكد الوكيل الفني لوزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة الدكتور فؤاد الموسوي خلال الندوة , بإمكان المختبرات القيام بتقييم المطابقة للمواد المنتجة محليا والمستوردة شريطة حصولها على الاعتماد الوطني أو الدولي بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (314) لسنة 2017 الذي اقر تصنيف مختبرات وزارة العلوم والتكنولوجيا ضمن البنى التحتية للجودة في العراق.

وفي السياق نفسه ذكرت مدير قسم ادارة الجودة السيدة اسراء جاسم محمد علي خلال الندوة انه تم الشروع بآلية اعتماد مختبرين في وزارة العلوم والتكنولوجيا للحصول على شهادات الاعتماد الدولية في مجال الجودة وهما مختبر كاما في مديرية المختبرات المركزية ومختبر القياسات الحقلية في دائرة البيئة والمياه حيث تم ترشيح (26) فحصاً متنوعاً لتهيئتها واعتماد نظام ادارة الجودة لها بموجب المواصفة 17025 ISO وتم انجاز تحليل الفجوة الفني وتوفير التخصيص المالي لهذه الفحوصات .

ومن جهتها اكدت مديرة الهيأة العراقية للاعتماد السيدة الهام حسين مصطفى ضرورة تبني نظام للجودة يعتمد على معايير المنظمة الدولية للتقييس من خلال جهاز اعتماد وطني مخول بسلطة الاعتماد من قبل الدولة للإشراف على مهام الجودة في كافة المجالات .